التحول الرقمي

التحول الرقمي

التحول الرقمي

يعد التحول الرقمي ضرورة حتمية لجميع الشركات بغض النظر عن حجمها و مستوياتها المؤسسية.

هناك إحدى الرسائل الثابتة التي تسمع بصوت عالٍ وواضح من كل مكان ومن الجميع حول كيف يمكن للشركات أن تظل قادرة على المنافسة والفعالية بينما يصبح العالم رقميًا بشكل متزايد و بوتيرة سريعة لا تستطيع الشركات مواكبتها أو إستيعابها.

التحول الرقمي

التحول الرقمي

يعد التحول الرقمي ضرورة حتمية لجميع الشركات بغض النظر عن حجمها و مستوياتها المؤسسية.

هناك إحدى الرسائل الثابتة التي تسمع بصوت عالٍ وواضح من كل مكان ومن الجميع حول كيف يمكن للشركات أن تظل قادرة على المنافسة والفعالية بينما يصبح العالم رقميًا بشكل متزايد و بوتيرة سريعة لا تستطيع الشركات مواكبتها أو إستيعابها.

المزيد عن التحول الرقمي

لكن ما هو غير واضح للعديد من قادة الأعمال هو المعنى الحقيقي للتحول الرقمي. هل هو مجرد طريقة جذابة لتشجيع الانتقال إلى التكنولوجيا السحابية؟ أم أتمتة العمليات؟ أم نقل الأعمال إلى وسائل التواصل الإجتماعي؟

كما أنه من غير الواضح ما هي الخطوات التكتيكية والاستراتيجية التي يجب اتخاذها. هل نحتاج إلى تصميم وظائف جديدة لمساعدتنا في إنشاء إطار للتحول الرقمي أم الإستعانة بتوظيف الشركات الإستشارية؟ و ما هي العناصر الإستراتيجية الجديدة لأعمالنا أوالتي يجب تغييرها؟

هل حقا يستحق التحول الرقمي كل هذا العناء؟ هل نحن بحاجة إلى التحول الرقمي؟

:تحتاج المؤسسات إلى التطور رقميًا لمعالجة مشهد الأعمال المتغير. الأسباب الرئيسة لزيادة أهمية التحول الرقمي تكمن في

  • تسارع التغيير – تتزايد وتيرة التغييرالرقمي بشكل كبير، مما يجعل من الصعب للغاية الحفاظ على موقع الريادة في أي من القطاعات الصناعية والذي بدوره يتطلب تسريع الحلول الرقمية الجديدة التي يتم طرحها في السوق.
  • المنافسة الرقمية – أجبر الضغط المتزايد للمنافسة الرقمية الشركات القائمة منذ فترة طويلة على إعادة تقييم نماذج أعمالها على غرار الشركات الجديدة و”الناشئة رقمياً”.
  • توقعات العملاء – يتوقع العملاء تجربة سلسة جيدة عبر جميع قنوات نقاط الاتصال. ومن المهم التأكد من أن تفاعلاتهم سلسة متميزة وإستثنائية.
  • التبني الرقمي – جعل الإعتماد الرقمي للبيانات الضخمة والأتمتة وإنترنت الأشياء من الضروري للمؤسسات التحول بالكامل.

نسعى في شركة جذوة جاهدين لتبسيط الحلول المتعلقة بالتحول الرقمي وتسهيل مواكبة عملائنا لأحدث التطورات التكنولوجية والتكيف معها بشكل مناسب:

ما هو التحول الرقمي؟

التحول الرقمي هو في الحقيقة تحول شامل للأنشطة التنظيمية للشركة أو المؤسسة والتي تهدف إلى الإستفادة من الفرص التي يتم إنشاؤها عبر التقنيات والبيانات الرقمية. وهذا يتطلب من الشركة أو المؤسسة أن تقوم بتحويل عميق لنموذج أعمالها وبنيتها التحتية وعملياتها وثقافتها، وكلها موجهة نحو إيجاد مصادر جديدة باستمرار لوضع أولوية لقيمة العميل.

وبمعنى آخر، التحول الرقمي هو دمج التكنولوجيا الرقمية في جميع مجالات الأعمال والخدمات. هو تغيير جذري في كيفية إدارة وتقديم القيمة المثلى للعملاء. إنه أيضًا تغيير ثقافي يتطلب تحدي الوضع الراهن في الشركة أو المؤسسة وتغيير التعامل مع تجربة العميل.

ما هي تأثيرات التحول الرقمي على الأفراد والمؤسسات؟

التأثير على المديرين التنفيذيين:

هذا التحول يعني تغييرًا في وجهة نظر المديرين التنفيذيين التي تحكم العمليات التشغيلية للشركة أو المؤسسة. كما يدعو هذا التحول إلى تغيير طريقة تفكير المديرين التنفيذيين الذين يلعبون دورًا مهمًا في تطوير وتنفيذ إستراتيجية الشركة أو المؤسسة.

يتطلب الأمر أن يكون للمديرين التنفيذيين رؤية جديدة وإعادة التفكير في عملية تنفيذ الأعمال بالكامل ، وتغيير كل شيء بشكل مناسب من تطوير الخدمات / المنتجات إلى كيفية تقديمها و تسويقها.

يتطلب التحول الرقمي أيضًا من المديرين التنفيذيين تحويل انتباههم من تحسين الخدمات / المنتجات الحالية إلى التكيف مع متغييرات السوق الجديدة والتقنيات الحديثة. تتضمن هذه العملية أتمتة العمليات والإجراءات ودمجها مع البيانات بذكاء.
أيضًا، دمج القنوات الخدمية التفاعلية بهدف الحفاظ على علاقة جيدة مع العملاء (تجربتهم ورضاهم).

التأثير على الرؤساء التنفيذيين:

التحول الرقمي يدعو إلى تغيير طريقة تفكير الرؤساء التنفيذيين الذين يمثلون أعلى سلطة إدارية في الشركة أو المؤسسة.

يتطلب الأمر:

  1. إعتماد ابتكار إقتصاديات التحول الرقمي لتحديد طرق جديدة للعمل، وتحسين خدمة العملاء، وابتكار منصات تكنولوجية حديثة.
  2. توجيه الاستراتيجيات وقيادة الطريق للتغيير الكبير.
  3. تقديم مبادرات لتغيير العلامة التجارية وخلق وتوفير إحتياجات وفرصًا جديدة لإعادة صياغة وتشكيل الأمور للمستقبل.
  4. إنشاء رؤية واسعة مع إستراتيجيات وتنظيم خالٍ من الإرث القديم والعادات الحالية، ودفعها نحو عقلية رقمية.

التأثير على الصناعات والمؤسسات:

يتطلب التحول إلى مؤسسة رقمية تغييرات أكثر جدية من مجرد الاستثمار في أحدث التقنيات.

يتطلب الأمر التغيير في:

  1. الإطار الرقمي: تحتاج المؤسسات إلى اعتماد مخطط للتحول لبناء خارطة طريق واضحة للتحول الرقمي.
  2. نماذج الأعمال الرقمية: تحتاج المؤسسات إلى تغيير جذري في كيفية تحديد وتطوير وإطلاق مقترحات الأعمال الجديدة
  3. نماذج التشغيل الرقمية: تحتاج المؤسسات إلى اتباع نهج مرن لكل من وظائف الأعمال الأساسية و ووظائف الدعم.
  4. المواهب والمهارات الرقمية: تحتاج المؤسسات إلى إستقطاب و جذب المواهب المناسبة والاحتفاظ بها وتطويرها.
  5. قدرات الأعمال الرقمية: تحتاج المؤسسات إلى تقييم القدرات الحالية، أو بناء قدرات رقمية جديدة، أو الحصول على القدرات المفقودة من أجل التحول بنجاح.
  6. مقاييس التفاعل الرقمي: تحتاج المؤسسات إلى اعتماد مقاييس تفاعل رقمية أحدث لأن مؤشرات الأداء الرئيسية التقليدية لم تعد فعالة في الأعمال الرقمية

تأثير التحول الرقمي على القطاعات الرئيسية:

  • قطاع التأمين: التكنولوجيا الرقمية في قطاع التأمين غيرت من طريقة إستفادة الناس من بوالص التأمين.
  • قطاع الخدمات المصرفية والمالية: ساعد الاعتماد الرقمي في القطاع المصرفي والمالي في الارتقاء من الخدمات المصرفية التقليدية إلى نهج القنوات المتعددة. تقوم المؤسسات المصرفية والمالية بتحديث البنية التحتية التكنولوجية رقمياُ بقوة لتمكين النمو الحالي والمستقبلي في جميع قطاعات الأعمال.
  • قطاع الرعاية الصحية: أحدث القبول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية ثورة في تجربة المريض بأكملها، بدءًا من حجز موعد مع الطبيب، إلى متابعة نتائج المختبر، إلى متابعة إجراءات تجديد الأدوية وما إلى ذلك بطريقة جديدة ومثيرة.
  • قطاع التصنيع: يُحدث التحول الرقمي ثورة في الطريقة التي يشارك بها المصنعون ويديرون تطوير وهندسة المنتجات.
  • قطاع تكنولوجيا المعلومات: يُعد إستخدام التقنيات الرقمية لتسهيل وتحسين أداء الشركات والمؤسسات موضوعًا متكررًا وقد اكتسب شهرة في جميع أنحاء العالم. لقد بدأ التنفيذيون من جميع القطاعات في استخدام التطورات الرقمية مثل تحليل البيانات لاتخاذ القرار ، وقضايا التنقل المؤسسي بين المستخدمين، ووسائل التواصل الاجتماعي وعدد لا يحصى من الأجهزة الذكية الأخرى المدمجة في روتينهم اليومي. ومع ذلك ، بالنسبة للعديد من الشركات ، يعد استخدام التقنيات التقليدية لتحسين العمليات الداخلية ومواقع الويب والتطبيقات المتجاوبة لعلاقات العملاء أمثلة ملموسة على التحول الرقمي.
  • قطاع السفر: يعتمد المسافرون على القنوات والمنصات الرقمية لجميع احتياجات سفرهم – من البحث إلى الحجز. لقد حولت هذه القنوات والمنصات الرقمية تجربة المسافرين بالكامل.
  • قطاع النقل والخدمات اللوجستية: ساعد التكامل الرقمي في تحسين الكفاءة والسرعة والتتبع والتوقيت، والتي تشكل جوهر صناعة النقل والخدمات اللوجستية.
  • قطاع المرافق: إنَّ التنقل المؤسسي والأجهزة الذكية وأنظمة تحليل البيانات وأنظمة إدارة العمليات التجارية تشكل النظام البيئي الرقمي الذي يمكن لقطاع المرافق من خلاله تقديم تجربة رقمية فريدة للعملاء، وكفاءات تشغيلية عالية، وتغيير في نماذج الأعمال.
  • قطاع بيع التجزئة: ساعد التكامل الرقمي في إنشاء خدمات شخصية للعملاء في قطاع البيع بالتجزئة.

العناصر الرئيسة المشاركة في التحول الرقمي:

نماذج الأعمال في المؤسسة
تحتاج المؤسسات إلى إعادة توجيه استراتيجيتها لتحويل نموذج أعمالها، والبنية التحتية للتكنولوجيا، والبنية التحتية للبيانات، والعمليات، فضلاً عن ثقافة المؤسسة وطريقة التفكير، وذلك لتوجيهها نحو إيجاد مصادر جديدة لقيمة العميل باستمرار.
التكنولوجيا والعمليات في المؤسسة
تؤدي زيادة التبني الرقمي بين العملاء البارعين في مجال التكنولوجيا إلى تغيير طريقة اكتشافهم وتقييمهم عند شرائهم للمنتجات والخدمات. هذا يلهمنا على تغير كيفية تعاملنا مع العملاء وخلق قيمة لهم من خلال الإستفادة من أحدث القدرات الفنية والوظيفية وإعادة تعريف سلسلة القيمة لخدمة العملاء.
المنافسة
تتنافس المنظمات الآن ليس فقط مع المنظمات الأخرى من داخل الصناعة ولكن أيضًا مع الشركات من خارج الصناعة الحالية. قد يجدون أنفسهم يتنافسون بشدة مع منافس طويل الأمد في منطقة ما بينما يشتركون مع نفس الشركة في منطقة أخرى
ثقافة المؤسسة وطريقة التفكير
تعمل التكنولوجيا الرقمية على تغيير كيفية الإبتكار داخل المؤسسات. لقد مكنت من الاختبارات والتجارب المستمرة. ومكنت من بناء النماذج الأولية بصورة سريعة وإختبارها مع مجتمعات مختلفة من المستخدمين، مما يسمح بالتعلم المستمر والتكرار السريع للبناء والإختبار ات قبل الإطلاق الكامل للمنتج أو الخدمة.

تعد الاستراتيجية الرقمية أو إطار العمل الرقمي الذي ينسجم مع جميع هذه العناصر أمرًا بالغ الأهمية لأي مؤسسة للاستعداد للتغيير وجني فوائد التحول الرقمي.

نظرة سريعة للإطار الرقمي

هناك مقولة صحيحة أن “الإستراتيجية، وليس التكنولوجيا، هي التي تقود التحول الرقمي.”

لا يضمن إعتماد وتبني التكنولوجيا المطورة النجاح الرقمي. وفقًا لدراسة وبحث لمشروع “المدير التنفيذي العالمي للأعمال الرقمية” قامت به كل من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا و شركة ديلويت عام 2015، الإستراتيجية هي المحرك الرئيس في الميدان الرقمي.
أن تكون متمرسًا رقميًا لا يعني بالضرورة أن تكون خبيرًا في التقنيات المختلفة. إنه يوضح في الواقع القدرة على التعبير عن قيمة التقنيات الرقمية لمستقبل المؤسسة.

يتعلق التحول الرقمي بتحويل كيفية عمل المؤسسة والتفاعل مع العملاء من خلال الاستفادة من التكنولوجيا والبيانات.

ما هو إطار التحول الرقمي

إطار التحول الرقمي هو مخطط برنامج عمل للتحرك من خلاله عبر فترة تغيير كبيرة ناتج عن تطور في ظروف العمل.

علماً انه لا يوجد إطار تحول رقمي يناسب جميع المؤسسات! لدى الشركات و المؤسسات إطار عمل خاص بتحويل الأعمال رقمياُ يتناسب مع إستراتيجية التحول الرقمي ومع عملاءهم و موظفيهم.

العناصر الأساسية لإطار التحول الرقمي:

الأشخاص
يتطلب التحول الرقمي تركيزًا أكبر على الأشخاص، وليس فقط التكنولوجيا. يتطلب التحول الرقمي أشخاصًا:

  1. مبدعون
  2. لديهم قدرات في حل المشكلات المعقدة
  3. مفكرين بطرق واسعة خارج النطاق العام
  4. يتمتعون بالمرونة وسرعة البديهة
  5. يقودون التعاون عبر نظام مؤسسي متكامل

العمليات
تشمل العمليات المتضمنة في إطار التحول الرقمي ما يلي:

  1. تقييم انعكاسات التحول: تهدف هذه المرحلة إلى تحليل ضرورات تبني التغيير وانعكاساته على صحة المنظمة. يساعد هذا في تحديد ما إذا كان سيتم إعتماد التحول الرقمي دفعة واحدة أو على مراحل أم لا على الإطلاق، مع وضع كل الوثائق الداعمة المطلوبة.
  2. تحليل بيئة الأعمال الداخلية: تتضمن هذه المرحلة تحليلًا متعمقًا لما يمكن للمؤسسات القيام به لتحسين العمليات الداخلية الحالية. يساعد ذلك على جلب المعلومات المتعلقة بمجالات التحسين الرئيسة وذلك لزيادة المبيعات وتحسين الأداء وتجربة العملاء.
  3. تحليل نطاق التحول: تساعد هذه المرحلة المؤسسة على تحديد التغييرات في العمليات الداخلية و الأعمال التي يجب إجراؤها. ستشمل هذه التغييرات العمليات وقائمة الأنشطة وتغييرات نموذج الأعمال.
  4. تحديد أولويات العمليات: الخطوة الرابعة هي تحديد أولويات العمليات للحصول على أقصى قدر من الفوائد. يساعد ذلك في تهيئة وإظهار خارطة طريق واضحة للتغييرات التي تم تحديدها.
  5. الإعلان عن التحول: تتضمن هذه المرحلة الإعلان عن ماهية ومتي وكيف ستتم التغييرات التي تحاول المنظمة تفعيلها في مقدمة جبهة التحول الرقمي.
  6. تنفيذ التغيير: تتضمن هذه المرحلة تنفيذ التغييرات المخطط لها وتحليل التأثير. يساعد ذلك في تكوين فريق مدرب قادر على التعامل في المستقبل مع الأعمال التي تم تحويلها رقميًا.
  7. جاهزية الإستخدام: تتمثل الخطوة الأخيرة في إطار العمل في إتاحة النظام الجديد للإستخدام في الإنتاج. يساعد ذلك في إنشاء خطة بدء تنفيذية مع تحديد الأدوار والمسؤوليات والجداول الزمنية بوضوح.

 

التقنية
العالم الرقمي مليء بالاختصارات القصيرة. ولكن هناك واحدًا يلخص بأناقة التقنيات المستخدمة لدعم التحول الرقمي: سماك آى تي: وسائل التواصل الإجتماعي، الجوّال، التحليلات، الحوسبة السحابية، إنترنت الأشياء. كل هذه التقنيات ضرورية لإنشاء عمل تجاري رقمي. تتبنى المؤسسات تقنيات رقمية مختلفة بناءً على أولوياتها:

  1. تقنيات وسائل التواصل الإجتماعي: وسائل التواصل الاجتماعي هي تقنيات تفاعلية تركز على التواصل والإدخالات المجتمعية والتفاعل ومشاركة المحتوى والتعاون. الفيسبوك، تويتر و إنستقرام و أمثالهم يمثلو فقط البعد الاجتماعي للتكنولوجيات الرقمية في هذا المجال. تخلق الشبكات الاجتماعية فرصة، فضلاً عن المخاطر، لسمعة الأعمال. بعيدًا عن مسميات وسائل التواصل الاجتماعي العملاقة، هناك العديد من أنواع الوسائط الاجتماعية المختلفة للاتصال عبر الإنترنت لعدة أسباب شخصية أوتجارية:
    • الشبكات الاجتماعية – للتواصل مع الناس
    • شبكات مشاركة الوسائط – مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والوسائط الأخرى
    • منتديات المناقشة – مشاركة الأخبار والأفكار
    • شبكات الإشارات المرجعية وتنظيم المحتوى – اكتشف محتوى جديدًا واحفظه وشاركه
    • شبكات مراجعة المستهلك – البحث عن الأعمال التجارية ومراجعتها
    • شبكات التدوين والنشر – نشر المحتوى عبر الإنترنت
    • الشبكات القائمة على الاهتمامات – تبادل الاهتمامات والهوايات
    • شبكات التسوق الاجتماعية – تسوق عبر الإنترنت
    • شبكات الاقتصاد التشاركي – السلع والخدمات التجارية
    • شبكات التواصل الاجتماعي المجهولة – التواصل بشكل مجهول
  2. تقنيات المحمول (المتنقل): تعد التقنيات المحمولة أو المتنقلة من أكثر الإبداعات التكنولوجية الملحوظة في السنوات الأخيرة والتي وفرة للناس حرية التنقل. لم يعودوا مرتبطين بمكان معين للتواصل، فقد ارتبطوا بالوجود في كل مكان بفضل جهاز (محمول) متنقل وشخصي للغاية.
    ” المحمول أولاً” بحق، هو شعار محترفي التسويق الجدد في العالم الرقمي. لقد ظهرت نماذج أعمال إبتكارية وغير مألوفة بناءً على إستخدام التقنيات المتنقلة/المحمولة كأولوية. هذه التقنيات تستخدم ميزتين رئيسيتين للأجهزة المحمولة: تحديد الموقع الجغرافي والوقت الفعلي، مثال ذلك التقنية المستخدمة في تطبيق شركة أوبر للتنقل. تعتمد شركة أوبر في قيمة الخدمات المتكاملة للعميل ونموذج أعمال غير تقليدي على أهمية تطبيق الهاتف المحمول الخاص بها.
  3.  تقنيات البيانات والتحليلات: تحليلات البيانات الكبيرة هي استخدام تقنيات تحليلية متقدمة مقابل مجموعات بيانات كبيرة ومتنوعة للغاية تتضمن بيانات منظمة وشبه منظمة وغير منظمة، من مصادر مختلفة، وبأحجام مختلفة من تيرابايت إلى زيتابايت. من أهم تقنيات البيانات الضخمة الشائعة منذ عام 2020 هي:
    1. الذكاء الاصطناعي
    2. قاعدة بيانات NoSQL
    3. لغة البرمجة R
    4. بحيرات البيانات
    5. التحليلات التنبؤية
    6. اباتشي سبارك
    7. التحليلات الوصفية
    8. قاعدة بيانات في الذاكرة
    9. سلسلة الكتل (بلوك تشين)
    10. نظام هادووب البيئي
  4. تقنيات الحوسبة السحابية الإلكترونية: تنتج الحوسبة السحابية عن شبكة مشتركة من أجهزة مستودعات البيانات (التخزين) والبنية التحتية (الخوادم) ونظام البرامج والخدمات (التطبيقات) التي تعمل عبر الإنترنت (“السحابة”) بدلاً من الأجهزة المحلية. تعالج الحوسبة السحابية البيانات ويتم توفيرها من خلال خدمة سحابية مملوكة خاصة أو عن طريق موفر للخدمة السحابية من جهة خارجية. فيما يلي بعض الأمثلة على هذه الخدمات السحابية:
    • البرمجيات كخدمةSalesforce :(SaaS)
    • البنية التحتية كخدمة DigitalOcean :(IaaS)
    • المنصة كخدمةAmazon Web Services :(PaaS)
    • مشاركة الملفات + تخزين البياناتDropbox :
    • تحليل البيانات الضخمةCivis Analytics :
    • إدارة وحوكمة البيانات: Carbonite
    • الأمن السيبراني: Forcepoint
  5. تقنيات إنترنت الأشياء: يصف إنترنت الأشياء شبكة الأشياء المادية – “الأشياء” المضمنة مع أجهزة الاستشعار والبرامج والتقنيات الأخرى لغرض توصيل البيانات وتبادلها مع الأجهزة والأنظمة الأخرى عبر الإنترنت. من أفضل تقنيات إنترنت الأشياء منذ عام 2020:
    1. أمن المنزل
    2. تعقب النشاطات
    3. التوائم الرقمية
    4. آلات الشفاء الذاتي
    5. نظارات الواقع المعزز
    6. مجسات قابلة للهضم
    7. الزراعة الذكية
    8. العدسات اللاصقة الذكية
    9. الأمن الصناعي والسلامة
    10. كشف الحركة
جذوة

جذوة

عادة يتم الرد خلال يوم.

جذوة

مرحباً 👋

ارسل لي استفسارك وسأقوم بالرد عليك في اقرب وقت..

Digital Transformation

Digital Transformation

Digital Transformation

Digital transformation is imperative for all companies, regardless of their size and institutional levels.

One consistent message is heard loud and clear from everywhere and from everyone about how companies can remain competitive and effective as the world becomes increasingly digital and at a rapid pace that companies cannot keep pace with or absorb.

Digital Transformation

Digital Transformation

Digital transformation is imperative for all companies, regardless of their size and institutional levels.

One consistent message is heard loud and clear from everywhere and from everyone about how companies can remain competitive and effective as the world becomes increasingly digital and at a rapid pace that companies cannot keep pace with or absorb.

More About Digital Transformation

But what is unclear to many business leaders is the true meaning of digital transformation. Is it just an attractive way to encourage the transition to cloud technology? Is it the automation of the processes? Is it the transfer of the business to social media?

It is also unclear what is tactical and strategic steps are needed to be taken. Do we need to design new jobs to help us create a framework for digital transformation? Or hire consulting firms? What are the elements of the new business strategy or that must be changed?

Is digital transformation worth it? Do we need the Digital Transformation?

Organizations need to evolve digitally to address the changing business landscape. The main mreasons for increasing importance of Digital Transformation are:

  • Acceleration of Change – The pace of digital change is rising exponentially, making it very difficult to maintain a position of any industry leadership and requiring an acceleration of new digital solutions brought to market.
  • Digital Competition – The increasing pressure of digital competition has forced the long-established businesses to reexamine their business models on the lines of new “born digital” start-ups.
  • Customer Expectations – Customers expect a good experience across all touchpoints channels. It is important to ensure that their interactions are distinct and exceptional smooth interactions.
  • Digital Nurturing – Digital adoption of Big data, automation, and IoT has made it necessary for organizations to transform completely.

At Jathwa, we strive to simplify solutions related to digital transformation and make it easy for our customers to keep up with the latest technological developments and to adapt to them adequately:

What is Digital Transformation?

Digital transformation is, in fact, a comprehensive transformation of the organizational activities of an organization that aims to take advantage of the opportunities that are created through digital technologies and data. This requires the organization to profoundly transform its business model, infrastructure, operations, and culture, all geared towards continually finding new sources to prioritize customer value.

In other words, digital transformation is the integration of digital technology in all areas of business and services. It is a fundamental change in how we manage and deliver optimum value to customers. It is also a cultural change that requires challenging the organization’s status quo and enhancing customer experience.

What are the impacts of Digital Transformation on people and organizations?

Impact on Executives:

This transformation means a change in the viewpoint of the managers governing the organization’s processes. It also calls for change among executives, who play a significant role in an organization’s strategy development and execution.

It requires executives to have a new vision and rethink their entire business execution process, changing everything suitably from the development of services/products to how it is marketed and serviced.

Digital transformation also requires executives to shift their attention from improving existing services/products to adapting to new changes and disruptive technologies. This process involves smartly automating new business processes, procedures, and data.
Also, integrating interactive customer channels to maintain a good customer relationship (experience and satisfaction).

Impact on Chief Officers (CXOs):

Digital transformation calls for change among Chief Officers (CxOs) who are the organization’s representatives.

It requires CxOs to:

  1.  Adopt the innovation of the digital economy to define new ways of working, improve customer service, and invent technological platforms
  2.  Guiding strategies and lead the way for the big change
  3. Introduce initiatives to change the brand and create and provide new needs and opportunities to reshape things for the future.
  4. Fashion a broad vision, suggest strategies, organize away from existing legacies and current habits, and push them towards a digital mindset.

Impact on Industries and Organizations:

Becoming a digital organization requires far more serious changes than simply investing in the latest technologies.

It calls for change in:

  1. Digital Framework: organizations need to adopt a transformation blueprint to build a clear digital transformation roadmap.
  2. Digital Business Models: organizations need to radically change how they identify, develop, and launch new business propositions.
  3. Digital Operating Models: organizations need to follow an agile approach to both core and support business functions.
  4. Digital Talent and Skills: organizations need to captivate, retain, and develop the proper talent
  5. Digital Business Capabilities: organizations need to assess existing capabilities, build new digital capabilities, or acquire missing capabilities in order to transform successfully.
  6. Digital Interaction Metrics: organizations need to adopt newer digital interaction metrics as traditional KPIs are no longer effective in a digital business.

Digital transformation impacted major industries:

  • Insurance: digital in insurance sector has changed the way people avail insurance policies.
  • Banking and Finance (BFS): digital adoption in the BFS sector has helped in upgrading from traditional banking to an Omni-channel approach. BFS organizations are aggressively modernizing technology infrastructure to enable current and future growth across all business sectors.
  • Healthcare: the digital acceptance in the healthcare sector has revolutionized the entire patient experience, right from booking a doctor’s appointment, to follow-up laboratory results, to follow-up medicine renewal processes, etc. in a new and exciting way.
  • Manufacturing: digital transformation revolutionizes the way manufacturers share and manage products development and engineering.
  • Information Technology: The use of digital technologies to facilitate and improve the performance of companies and organizations is a recurring theme and has been gaining prominence worldwide. Executives from all sectors have started to use digital advances such as data analysis for decision making, mobility issues, social media and countless other smart devices incorporated into their daily routines. However, for many companies, the use of traditional technologies to optimize internal processes, responsive websites and applications for customer relationships are tangible examples of Digital Transformation.
  • Travel: travellers are relying on digital channels and platforms for all their travel needs, from researching to booking. This has totally transformed their travel experience.
  • Transport and Logistics: digital integration has helped in improving efficiency, speed, tracking, and timing, which form the core of transport and logistics industry.
  • Utilities: mobility, intelligent devices, data analytics, and business process management systems constitute the digital ecosystem through which utilities can deliver unique digital customer experience, high operational efficiencies, and changing business models.
  • Retail: digital integration has helped in creating personalized services to customers in the retail sector.

Major components involved in Digital Transformation

Enterprise Business models

Organizations need to refocus their strategy to transform their business model, technology infrastructure, data infrastructure, business processes, as well as culture and mindset, all geared toward constantly finding new sources of customer value.

Enterprise Technology and Processes

Increasing digital adoption among technology-savvy customers is changing the way they discover and evaluate when they purchase products and services. This inspires us to change how we deal with customers and create value by utilizing the latest technical and functional capabilities and redefining the value chain for customer service.

Enterprise Competition

Organizations are now competing not just with other organizations from within the industry but also with companies from outside the incumbent industry. They may find themselves competing fiercely with a long-standing rival in one area while partnering with the same company in another.

Enterprise Culture and Mindset

Digital is transforming how businesses innovate. It has enabled continuous testing and experimentation. Prototypes can be built quickly and tested with user communities, allowing constant learning and rapid iteration before full-fledged launch.

A digital strategy or a digital framework aligning all these components is crucial for any organization to prepare for the change and harvest the benefits of digital transformation.

Digital Framework Preview

It is rightly said that “Strategy, not technology, drives Digital Transformation.”

The adoption of upgraded technology does not ensure digital success. As per the 2015 Digital Business Global Executive Study and Research Project by MIT Sloan Management Review and Deloitte, strategy is the key driver in the digital domain.

Being digitally fluent doesn’t refer to being a master in technologies. It actually demonstrates the ability to articulate the value of digital technologies to the organization’s future.

Digital Transformation is about transforming how an organization operates and engages with customers by leveraging technology and data.

What is a Digital Transformation Framework?

A digital transformation framework is a scheme or a blueprint for an organization to move through a period of significant change caused by evolving business conditions.

However, there is no framework that fits all! Companies have their own business transformation framework suited to their digital transformation strategy, customers, and employees.

Core Elements of Digital Transformation Framework:

People
Digital transformation calls for a greater focus on people, not just technology. Digital transformation requires people who:

  1. Are creative
  2. Have complex problem-solving capabilities
  3. Are lateral thinkers
  4. Have both flexibility and agility
  5. Drive collaboration across an ecosystem

Processes
The processes involved in this digital transformation framework includes:

  1. Assessing the implications of transformation: This stage is aimed at analyzing the necessities for adopting the change and its implication to organization health. This helps in deciding whether to adopt Digital Transformation all at once or in phases or not at all, with the required supporting documentation.
  2. Analyzing Internal business environment: This stage involves an in-depth analysis of what organizations can do to improve the current business processes. It helps to fetch the information regarding the key improvement areas of business to increase the sales, performance, and customer experience.
  3. Analyzing the range of transformation: This stage helps the organization to identify the changes in the internal processes/business that need to be made. These changes would include processes, list of activities, and business model changes.
  4. Processes Prioritization: The fourth stage is all about prioritizing the processes to gain maximum benefits and returns. This helps to fetch a clear roadmap for the identified changes.
  5. Announcing the transformation: This stage involves communicating the what, when, how, changes that an organization is trying to activate in the digital transformation front.
  6. Executing the change: This stage involves deploying the changes that are planned and analyzing the impact. This helps to form a trained team that is capable of handling a digitally transformed business in the future.
  7. Ready to use: The final stage in the framework is about making the new system available for production usage. This helps in creating a clear roll-out plan with clearly identified roles, responsibilities, and timelines.

Technology
The digital world is full of short acronyms. But there is one that elegantly summarizes the technologies used to support digital transformation: SMAC-IT – Social, Mobile, Analytics, Cloud, and Internet-of-Things. All of these technologies are essential for creating a digital business. Organizations are adopting various digital technologies based on their priorities:

  1. Social Media Technology: social media are interactive technologies that focus on communication, community-based input, interaction, content-sharing, and collaboration. Facebook, Twitter, Instagram, and the like represent only the social dimension of digital technologies. Social networks create an opportunity, as well as a threat, for business reputations.
    Beyond the social media juggernauts, there are many different types of social media to connect online for all kinds of personal and business reasons:
    • Social networks—Connect with people
    • Media sharing networks—Share photos, videos, and other media
    • Discussion forums—Share news and ideas
    • Bookmarking and content curation networks—Discover, save and share new content
    • Consumer review networks—Find and review businesses
    • Blogging and publishing networks—Publish content online
    • Interest-based networks—Share interests and hobbies
    • Social shopping networks—Shop online
    • Sharing economy networks—Trade goods and services
    • Anonymous social networks—Communicate anonymously
  2. Mobile (Mobility) Technologies: mobile or mobility technologies are the most noticeable technological creativity of recent years offer people the freedom to move. No longer tied to a specific place to communicate, they have attached to a ubiquitous existence thanks to a highly personal device.
    ‘Mobile First’ is, rightly, the watchword of the new marketing professionals in a digital world. Innovative, disruptive business models are appearing, based on the use of mobile technologies as a priority. These technologies utilize the two main advantages of mobile devices: geolocation and real-time. An example is the technology used in the Uber mobility application. Uber count on the value of its integrated customer services and unconventional business model on the importance of its mobile application.
  3. )Big( Data and Analytics Technology: Big data analytics is the use of advanced analytic techniques against enormous, diverse data sets that include structured, semi-structured, and unstructured data from different sources and in various sizes from terabytes to zettabytes. The foremost Big Data top technologies trending since 2020 are:
    1. Artificial Intelligence
    2. NoSQL Database
    3. R Programming Language
    4. Data Lakes
    5. Predictive Analytics
    6. Apache Spark
    7. Prescriptive Analytics
    8. In-memory Database
    9. Blockchain
    10. Hadoop Ecosystem
  4. Cloud Computing Technology: cloud computing is driven by a shared network of physical data warehouses hardware (storage), infrastructure (servers), software system, and services (applications) that run on the Internet (the “cloud”) instead of on a local device. Cloud computing processes data and is provided by a privately-owned cloud service or a third-party cloud provider. Here are some examples of such cloud services:
    • Software-as-a-Service (SaaS): Salesforce
    • Infrastructure-as-a-Service (IaaS): DigitalOcean
    • Platform-as-a-Service (PaaS): Amazon Web Services
    • File Sharing + Data Storage: Dropbox
    • Big Data Analysis: Civis Analytics
    • Data Governance: Carbonite
    • Cybersecurity: Forcepoint
  5. Internet of Things (IoT) Technology: The Internet of things describes the network of physical objects—”things” or objects—that are embedded with sensors, software, and other technologies to connect and exchange data with other devices and systems over the Internet. Best IoT technologies since 2020 are:
    1. Home Security
    2. Activity Trackers
    3. Digital Twins
    4. Self-Healing Machines
    5. AR Glasses
    6. Ingestible Sensors
    7. Smart Farming
    8. Smart Contact Lenses
    9. Industrial Security and Safety
    10. Motion Detection